أخر الاخبار

أهم 8 شروط لضمان حصولك على شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل



مقدمة

 نقدم لكم الدليل الشامل و أهم الشروط الواجب توافرها فى المتقدم حتى يتمكن من الحصول على شقة من شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل المطروحة من قبل وزارة الاسكان بأسعار مناسبة جدا بالتقسيط على عدة سنوات.

محتوى المقال :

  • شروط التقديم في شقق الإسكان المتوسط
  • موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل
  • مميزات التقديم فى اعلان شقق الاسكان
  • اماكن شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل
  • عدد الوحدات السكنية المتوفرة
  • مساحات شقق الإسكان الاجتماعي
  • أسعار شقق الإسكان المتوسط
  • الاوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل

1. شروط التقديم في شقق الإسكان المتوسط

الجنسية المصرية ضرورية

من الضروري أن يكون المتقدم للتسجيل في شقق الإسكان المتوسط مصري الجنسية.

 

العمر المطلوب

يجب أن لا يقل العمر الخاص بالمتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا عند نهاية تاريخ إعلان الإسكان الاجتماعي.

 

الحد الأقصى للدخل

يجب أن لا يزيد متوسط دخل المتقدم عن 170 ألف جنيه سنويًا، أي ما يعادل راتب شهري يقارب 18 آلاف جنيه مصري. أما بالنسبة للأفراد الأعزاب، يجب ألا يتجاوز دخلهم السنوي 150 ألف جنيه، أي ما يعادل 17800 جنيه شهريًا.

 


الحجز محدود لوحدة سكنية واحدة

يُسمح للمتقدم بحجز وحدة سكنية واحدة فقط. ولا يجوز لأي من أفراد الأسرة، سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء، التقديم على أكثر من شقة في إعلان الإسكان والتعمير التابعة للمدن الجديدة والمحافظات المشمولة في الإعلان.

 

الحصول على وحدة سكنية جديدة

لا يحق للمتقدم الذي سبق له الحصول على وحدة سكنية، سواءً تم تسجيلها باسمه أو تنازل عنها أو كان له شريك فيها، الحصول على وحدة سكنية جديدة في الإعلان الحالي.

 

استثناءات القروض التعاونية والدعم الحكومي

لا يُسمح للمتقدم المستفيد من أي قروض تعاونية أو دعم من قِبل المشروعات القومية للإسكان بحجز شقق ضمن إعلان الطرح الجديد لشقق وزارة الإسكان والتعمير.

 

الممتلكات السابقة

على المتقدم أن يكون خاليًا من امتلاك شقق سكنية سابقة، سواءً كانت ملكًا له أو تورثها من العائلة.

 

الانتماء للمدينة أو المنطقة المستهدفة

ضرورة أن يكون المتقدم من سكان المدينة التي يتقدم فيها لحجز وحدة سكنية، أو يكون مقيمًا بها من خلال عمله، أو يكون تابعًا لإحدى المدن الجديدة المجاورة لتلك المحافظة.

 


باختصار، يجب على المتقدمين للحصول على شقق الإسكان المتوسط في مصر أن يكونوا مصريين الجنسية، والعمر يتراوح بين 21 و50 عامًا. ويجب أن يكون متوسط دخل المتقدمين مناسبًا ومحددًا حسب الأسرة، مع عدم امتلاكهم لشقق سكنية سابقة وأن يكونوا من سكان المنطقة المستهدفة. عليهم أن يلتزموا بالشروط المحددة لضمان تحقيق فرصة حصولهم على وحدة سكنية في هذا الإعلان الجديد للإسكان والتعمير

.

2. موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل

 موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي يكون بداية أكتوبر من العام الحالي  أو خلال الشهر الأول من العام القادم.

ويعتبر حجز شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل فرصة ثمينة للعديد من المواطنين الذين يبحثون عن حلول سكنية مناسبة. وبفضل جهود صندوق الإسكان الاجتماعي، بدأ تسليم العديد من الشقق الاجتماعية السابقة، مما أضاف ميزة إيجابية لمنظومة الإسكان الاجتماعي في البلاد.


3. مميزات التقديم  فى اعلان شقق الاسكان

  1. سهولة الحصول على شقة دون عناء من خلال التقديم على موقع وزارة الاسكان
  2. دفع مقدم قليل لا يتعدى الـ 15% من ثمن الشقة
  3. استلام الشقة تشطيب كامل
  4. تقسيط مريح على عدة سنوات

4. اماكن شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل

تتوفر شقق الاسكان المتوسط في العديد من المدن الرائعة، بما في ذلك "الشروق، العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، دمياط الجديدة، أكتوبر الجديدة، العبور الجديدة، غرب قنا، القاهرة الجديدة، حدائق أكتوبر، دمنهور، الغردقة، البحر الاحمر، الشرقية، غرب أسيوط، المنيا الجديدة، السادات".


5. عدد الوحدات السكنية المتوفرة

يبلغ عدد شقق الإسكان الاجتماعي في مشروعات الإسكان المتوسط نحو 80 الف و840 وحدة سكنية، مما يوفر فرصة مميزة للحصول على شقة تناسب احتياجاتك ومتطلباتك السكنية.

6. مساحات شقق الإسكان الاجتماعي

تتراوح مساحات شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل ما بين 106 إلى 133 متر، مما يتيح لك اختيار الوحدة المناسبة التي تلبي احتياجاتك الفردية واحتياجات أفراد عائلتك.


7. أسعار شقق الإسكان المتوسط

أسعار الشقق في القاهرة 

تبدأ أسعار شقق الإسكان المتوسط  في مدينة القاهرة من 259 ألف جنيه للشقة بمساحة 106 مترًا. يتم دفع 35 ألف جنيه كمقدم للحجز، ثم 40 ألف جنيه عند التعاقد، وتكون الأقساط الشهرية على مدار 20 سنة بقيمة 1620 جنيه.

أسعار الشقق في المنصورة
في محافظة المنصورة، يمكن الحصول على شقة بمساحة 106 مترًا بسعر يبدأ من 220 ألف جنيه. يمكن تسديد القسط الشهري بمقدار 1060 جنيهًا على مدار 20 سنة.

أسعار الشقق في دمياط

يتراوح سعر متر الشقق في محافظة دمياط ما بين 3535 و4798 جنيهًا. وتتراوح أسعار الشقق بين 345 ألف و375 ألف جنيه للوحدة السكنية.

أسعار الشقق في دمنهور بمحافظة البحيرة

تتراوح أسعار الشقق في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة ما بين 3750 و4000 جنيه للمتر، وسعر الشقة يتراوح بين 395 و408 ألف جنيه. يبلغ القسط الشهري 1450 جنيهًا لمدة 20 سنة.

أسعار الشقق في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر

في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، تبلغ أسعار الشقق لمساحة 133 مترًا حوالى 316 ألف جنيه. يتم دفع 50 ألف جنيه كمقدم للحجز، ثم 60 ألف جنيه عند التعاقد، وتكون الأقساط الشهرية على مدار 20 سنة بقيمة 1200 جنيه.


أسعار الشقق في سفاجا بمحافظة البحر الأحمر

في مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، يمكن الحصول على شقة بمساحة 117 مترًا بسعر يبدأ من 300 ألف جنيه. يبلغ القسط الشهري 1040 جنيهًا على مدار 20 سنة.

أسعار الشقق في الشرقية

تبلغ أسعار الشقق في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية حوالى 399 ألف جنيه. يبلغ القسط الشهري 1490 جنيهًا على مدار 20 سنة.

أسعار الشقق في مدينة السادات

في مدينة السادات، يمكن الحصول على شقة بمساحة 133 مترًا بسعر يبدأ من 375 ألف جنيه. يتم دفع 50 ألف جنيه كمقدم للحجز، ثم 57 ألف جنيه عند التعاقد، وتكون الأقساط الشهرية على مدار 20 سنة بقيمة 1307 جنيه.


8. الاوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل

عند الرغبة في الحصول على وحدة سكنية في مشروعات الإسكان المتوسط ، يجب على المتقدم تقديم الوثائق والمستندات التالية:

1. استمارة الحجز والإقرار

المتقدم يجب أن يقوم بملء استمارة الحجز والإقرار بخط واضح ودقيق.

2. إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد الرسوم

يجب تقديم إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.

3. صورة من بطاقة الرقم القومي

يجب تقديم صورة سارية المفعول من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه إن وجد.

4. شهادة بإثبات صافي الدخل

يجب تقديم شهادة تثبت صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة. الشهادة يجب أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان. يشمل صافي الدخل المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية إن وجد.


5. مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية

إن وجدت، يجب تقديم أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية، مثل العمل الإضافي، والأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي، ومعاشات استثنائية أو أي دخل إضافي آخر. تلك المستندات يجب أن تكون مختومة ومؤرخة ومعتمدة.

6. مستندات للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال

يجب على العاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تحتوي على جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري أو السنوي. مدة الخدمة بالجهة يجب أن لا تقل عن 6 أشهر.

7. مستندات للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص

يجب تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تحتوي على جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري أو السنوي وموضحاً بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل. مدة الخدمة بالجهة يجب أن لا تقل عن 6 أشهر.

8. مستندات لأصحاب المهن والأعمال الحرة والانشطة التجارية والحرفية
يجب تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري ومهنة المتقدم. كما يجب تقديم صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية. كما يمكن تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية إن وجدت أو البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

9. مستندات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة

ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة يجب تقديم مستند يثبت درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية التابعة لمحافظة المواطن الحكومية. يجب أن يكون المستند حديثًا وصادر في عام 2021.

10. المستندات للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات

يجب تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات للأرامل وأصحاب المعاشات. كما يجب تقديم صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة. ويجب تقديم صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.

11. إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي

يجب تقديم إيصال مرافق حديث (كهرباء أو غاز أو مياه) لمحل السكن الحالي.

12. مستند لمن سبق لهم الحجز والاستفادة من مشروعات الإسكان الاجتماعي

في حالة سبق للمتقدم الحجز بمشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة، يجب تقديم مستند يفيد سحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.


شاهد المهتمون بحجز شقق الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل هذة المواضيع :-


تعليقات

اعلان المقال للكتاب




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-