أخر الاخبار

شروط القبول في كلية الشرطة 2023: للثانوية العامة وخريجي الجامعات

 


شروط القبول في كلية الشرطة 2023

أعلنت أكاديمية الشرطة شروط القبول في كليتها للطلاب بعد الثانوية العامة وأيضًا للطلاب الخريجين بعد الجامعات. وقد وافق اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، على قبول دفعة جديدة من الطلبة الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة للعام الدراسي 2023-2024.

 

وقد حددت أكاديمية الشرطة شروط القبول في كلية الشرطة للطلاب بعد الثانوية العامة 2023، حيث سيتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى الثانوية الأزهرية، ويجب أن يكونوا حصلوا على مجموع لا يقل عن 65% في العام الحالي أو العام الماضي، وسيكون مدة الدراسة 4 سنوات. وفيما يلي الشروط:

 

  • يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية وأبويه مصريان أيضًا.
  • يجب أن يكون للطالب سيرة حسنة وسمعة طيبة.
  • يجب ألا يكون قد صدر بحقه حكم جنائي أو عقوبة تقييد حريات بسبب جريمة تنتهك الشرف أو الأمانة، وألا يكون مدرجًا في قوائم المجرمين.
  • يجب ألا يكون قد تم فصله من الخدمة الحكومية بناءً على قرار تأديبي نهائي.
  • يجب أن يكون الطالب صالحًا من الناحية الصحية والبدنية وفقًا للمعايير المحددة.
  • يجب أن لا يكون طول الطالب أقل من 170 سم.
  • يجب أن لا يتجاوز الطالب سن الـ 22 عامًا في أول أكتوبر القادم.
  • يجب أن يمتثل الطالب لشروط اللياقة الصحية والنفسية.
  • يجب أن يجتاز الطالب الكشف الطبي المتقدم واختبارات اللياقة البدنية المحددة.
  • يجب ألا يكون الطالب متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية.

شروط الالتحاق بكلية الشرطة بعد الجامعة

تتاح أيضًا فرصة الالتحاق بكلية الشرطة بعد التخرج من الجامعة. ويشترط ذلك للطلاب الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الحقوق، وللطالبات الحاصلات على شهادة بكالوريوس التربية الرياضية، حيث يجب أن يكون لديهم تقدير مقبول على الأقل وستكون مدة الدراسة سنتين. وتشمل التخصصات المطلوبة للالتحاق بكلية الشرطة بعد الجامعة ما يلي:


يتم قبول المؤهلات الجامعية المناسبة لاحتياجات وزارة الداخلية بتقدير جيد، مع استثناء تخصص الطب البشري للعام 2023 أو العامين السابقين 2021 و 2022، وتكون مدة الدراسة سنة دراسية واحدة. وفيما يلي الشروط:

 

  • يجب ألا يقل طول القامة عن 165 سم للذكور و160 سم للإناث.
  • يجب ألا تقل درجة الإبصار عن النصف في كلتا العينين ويسمح باستخدام النظارة.
  • يجب ألا يحصل المتقدم على نسبة أقل من 40% من مجموع درجات اختبار اللياقة البدنية.
  • يجب أن يجتاز الطالب الكشف الطبي المتقدم الذي يجريه الفريق الطبي المختص.
  • يجب ألا يكون قد مر على تخرجه من الجامعة أكثر من عامين.
  • يجب ألا يتجاوز العمر الأقصى للالتحاق بالكلية عند التقديم 28 عامًا لحملة شهادة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلها، و30 عامًا لحملة شهادة الماجستير، و35 عامًا لحملة شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها.

تقديم كلية الشرطة 2023

سيتم بدء تقديم طلبات الالتحاق بكلية الشرطة عبر موقع وزارة الداخلية، وسيتم فتح باب القبول لحاملي شهادة الثانوية العامة والأزهرية ابتداءً من أول أغسطس 2023 وحتى 31 أغسطس.

 

أما بالنسبة لحاملي شهادة الثانوية العامة لعام 2022 وطلاب الدور الثاني وحاملي شهادة الثانوية العامة من الخارج والدبلومات الأجنبية ومدارس المتفوقين، فسيتم بدء تقديم الطلبات اعتبارًا من 18 يوليو الجاري وحتى 10 أغسطس 2023.

 

أما تقديم طلبات الالتحاق بكلية الشرطة لحملة شهادة الليسانس من كلية الحقوق للذكور والإناث، وشهادة بكالوريوس التربية الرياضية للإناث، وحملة المؤهلات الجامعية بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه في التخصصات المطلوبة لقطاعات الوزارة لعام 2023 فقط، سيبدأ من أول أغسطس 2023 وحتى 14 سبتمبر 2023 لمدة 45 يومًا.

 

أما حملة شهادات كليات الحقوق للذكور والإناث، وشهادة بكالوريوس التربية الرياضية للعام الحالي 2022، وحملة المؤهلات الجامعية من بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه، فسيتم بدء تقديم الطلبات لهم اعتبارًا من 15 أغسطس 2023 وحتى 15 سبتمبر 2023.

 

اختبارات كلية الشرطة

سيتم إجراء اختبارات كلية الشرطة في الأكاديمية بالتجمع الخامس، وسيتاح للطلاب الدخول إلى الأكاديمية لإجراء الاختبارات من البوابة رقم 5 اعتبارًا من الساعة 6 صباحًا.

 

تتضمن اختبارات كلية الشرطة اختبارات "المقاسات، القوام، الطبية والنفسية، الرياضية، القدرات، السمات الشخصية، الهيئة، الكشف الطبي المتقدم"، حيث يتعين على الطلاب اجتياز اختبار الطول واختبار القوام "الوزن المثالي = طول الطالب - 90"، ثم الكشف الطبي بواسطة قطاع الخدمات الطبية المختص بالأعضاء (العظام، الرمد، الباطنة، الجراحة، الأسنان، ... إلخ).

 

كما يخضع الطلاب لاختبار نفسي يجريه فريق من الأطباء النفسيين، ويجتازون اختبارات رياضية مثل القفزة وبعض الاختبارات المهارية مثل الجري والقفز وتمارين البطن والعقلة والسباحة.

 

ويجب على الطلاب اجتياز اختبار القدرات، والذي يشمل معلومات عامة في مجالات "الثقافة، التاريخ، الاجتماع، الأمن"، ويخضعون أيضًا لاختبار السمات الشخصية لقياس الشخصية وتوافر الصفات المطلوبة في طلاب الكلية. وقبل الكشف الطبي المتقدم، يتم إجراء مناقشة مع الطلاب والتحقق من استيفاء الشروط المطلوبة وترتيب الطلاب وفقًا للمجموع. وبعد ذلك يخضع الطلاب للكشف الطبي المتقدم، الذي يشمل مجموعة من الفحوصات المتقدمة مثل الرسم البياني للمخ واختبار السمع والموجات فوق الصوتية للبطن والقلب والتحاليل المخبرية للمخدرات والفيروسات.

تعليقات

اعلان المقال للكتاب




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-