أسباب فشل بث مباريات المنتخب بكأس العالم على التليفزيون الأرضي

أعلنت مصادر بالهيئة الوطنية للإعلام، إنه لا توجد أى مفاوضات حاليًا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “Fifa”، بخصوص حصول التليفزيون المصري على حقوق بث ماتشات كأس العالم.

وقالت المصادر، في تصريحات خصوصاً لمصراوي: أصبح من الصعب أن يبث التليفزيون المصري ماتشات كأس العالم المقبلة، نظرًا لبيع البطولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حصريًا لشبكة قنوات “بين سبورتس” القطرية، مع ارتفاع المقابل المادي المطلوب لبيع ماتشات الدور الأول من البطولة، والذي وصل إلى 20 مليون دولار.

وأضافت المصادر، أن الإمكانيات المتوفرة بالتليفزيون المصري في الوقت الحالي، لا تسمح لتوفير هذا المبلغ في إطار إستراتيجية الإصلاح والتطوير التي تقوم بها البلد لمبنى ماسبيرو.

من جانبه، قال هاني أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة المصري، في تصريحات له خلال تواجده مع بعثة المنتخب المصري في الكويت: “أصبح من الصعب إذاعة ماتشات المونديال القادم على التليفزيون المصري”.

وتابع: “التكاليف طائلة والمقابل المادي عالٍ للغاية، وبسبب ذلك أمر بث ماتشات كأس العالم على التليفزيون المصري أصبح صعبًا”.

وتبدأ منافسات بطولة كأس العالم في روسيا، 14 يونيو المقبل، بمشاركة منتخب مصر في هذا المحفل.

ويقع منتخب مصر في المجموعة الأولى بكأس العالم، برفقة منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية.

وبدأت أزمة بيع حقوق البث في بطولة كأس العالم، بعدما توجه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لاحتكار جهة واحدة لحقوق البث عقب بطولة كأس العالم 1998 في فرنسا، حيث كان متعاقدًا في السابق اتحاد الإذاعات والتليفزيونات العربية مع فيفا” على حقوق بث البطولة لمدة 20 عامًا، إبتداءاً من بطولة 1978 وحتى بطولة 1998.

ومن مونديال 2002، بدأت معاناة الجماهير العربية مع أزمة التشفير واحتكار إشارة البث في لجهه معينة، بعدما تم احتكاره لدى شبكة “ART” التي باعت حقوق بث مونديال 2010 إلى قنوات الجزيرة الرياضية “beIN sport” والتي استمرت فيما عقب بتشفير البث حتى البطولة القادمة في روسيا 2018.

وتمكنت مجموعة “كانال بلوس” الفرنسية، من احتكار حقوق البث المشفر لمباريات بطولة كأس العالم 2018، إلى القارة الإفريقية، على أن يكون البث بالفرنسية ويمتد إلى كل دول جنوب الصحراء الكبرى، باستثناء جنوب إفريقيا ونيجيريا.

ومن المؤكد أن تنقل “كانال بلوس” ماتشات كأس العالم 2018 إلى أكثر من 2 مليون مشترك في أفريقيا مدفوع الأجر، وهذا بالاشتراك مع ستار تايمز، وسوبر سبورت، وإيكونيت ميديا.

وأعلنت إدارة قنوات “بي إن سبورتس” الحاصلة على حقوق بث ماتشات المونديال في الشرق الأوسط عن السماح للمغرب بنقل ماتشات منتخبها على قنواتها مقابل ما يقرب من 20 مليون دولار.

You might like

About the Author: alwtny com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *